العودة   منتديات شباب عنيزة Shabab Onaizah > ..::( منتدى عنيزة الخاص ) ::.. > (( عنيزة المرئية )) > عنيزة على صفحات التاريخ


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 13-03-2010, 01:21 PM   رقم المشاركة : 1
   
 
 
عاشق التراث
(..: أول الطريق إلى القمة :..)
 
 
   

 







 





عاشق التراث غير متصل

عاشق التراث is an unknown quantity at this point


افتراضي من ذاكره الفنان حمد ابراهيم الصريخ


بسم الله الرحمن الرحيم


ان الانسان يولد علي الفطرة فموهبته وهوايته تنمو معه وكانت هوايتي التمثيل والتقليد منذو نعومة اظفاري انني اكتشفت نفسي ببراءت الاطفال حيث انني اقوم بتقليد المعلمين عند زملائي بالفصل وفي الفسح واذا تاخر المدرس واذكر كنت اقلد مرة احد
المعلمين وجاء الاستاذ الفاضل علي السيوفي(يسمي سا بقا المراقب ) وكان حازما ووقف في باب الفصل وانا لا اراءه والطلاب يرونه وانا اقلد المعلم واخذا يضربني قليل وهو يضحك وهو يقول انت تقلد من وانا ارتحت لانه يبتسم ولكن في نفس الوقت خفت ان يعلم المعلم الذي اقلده والحمدالله مرت بسلام وكذلك اوقلد اهل السوق من باعة الخضار والجيران والموذ يعين وحتي الاقارب والاصدقاء ثم اتجهت الي التمثيل وكان عمري 18 عام في النادي العربي والنجمه بعنيزة ثم حفلات المرور والاعياد

والتلفزيون بالقصيم وبسياحي عنيزة وقد شاركت في حفل في البجاديه والجوف والرياض وحتي في عمان بمهرجان صلاله


حمد ابراهيم الصريخ



















  رد مع اقتباس

قديم 13-03-2010, 01:22 PM   رقم المشاركة : 2
   
 
 
عاشق التراث
(..: أول الطريق إلى القمة :..)
 
 
   

 







 




عاشق التراث غير متصل

عاشق التراث is an unknown quantity at this point


افتراضي


بسم الله الرحمن الرحيم


موقف مع الامير خالد العبدالعزيز السليم رحمه الله

لقد قمنا برحله قبل اربعين عام الي جنوب عنيزة في البربك علي طريق المذنب وكنا شباب صغار ولم يكن في ذالك الوقت سيارات بهذا الشكل قليل الذي عنده سياره ثم خرجنا بسيارة عبدالله منصور الخنيني رحمه الله لان ابناءوة معانا ثم رجعت السيارة الي داخل البلد وبعد ايام ونحن في الرحله بالبر جاء مطر غزير مع اعصار ثم بداءت الخيمه تتارجح وسقطت وتبللت ملا بسنا وفرشنا من المطر وعانينا من البرد وكانت توجد مزرعة الامير خالد السليم قريبه منا ومن الصدف انه كان موجود في المزرعه ومعه مدير الشرطه ووكيل الامارة وبعض المرافقين من الخويا وغيرهم
فقررنا الذهاب الي مزرعة الامير ووضع كل واحد منا بطانيته علي راسه من المطر والبردوذهبنا مشيا علي الاقدام لان المزرعه ليست بعيده وفي اثناء الطريق علي الرمال من حسن الحظ ان الوكيل ومدير الشرطه كانو يقومون بتمشية
ورءونا وقالو لنا تفضلو معنا واركبو قلنا وصلنا احنا جاين اليكم قالو حياكم الله فركبنا معهم الشباب خلف في المرتبه الخلفيه ولم يبقي الا انا فقال مدير الشرطه حامد (ابوطلعت ) تعال يا بني بجانبي فانحرجت جدا لان البطانيه تبللت من المطر وبعد ذلك وصلنا الي المزرعه ثم رحب الامير بنا وهو معروف بسماحته وكرمه وقد مدت السفره للكل وقال تفضلو فقلنا طال عمرك نبي نشرب الشاهي وبعد نتغدا فأقسم الامير ما ناكل الا وانتم جالسين علي السفرة وناكل جميعا ثم جلسنا معهم ناكل وثم بدء بلمداعبه من اجل ان لانخجل طالما اننا شباب صغار وهكذا فانه موقف عظيم لرجل كريم ومتواضع وكذلك مدير الشرطه ووكيل الامير يحيا الخالد السليم ورحمهم الله وغفر لهم
والله المستعان



















  رد مع اقتباس
قديم 13-03-2010, 01:23 PM   رقم المشاركة : 3
   
 
 
عاشق التراث
(..: أول الطريق إلى القمة :..)
 
 
   

 







 




عاشق التراث غير متصل

عاشق التراث is an unknown quantity at this point


افتراضي


إلى جنة الخلد ياوالدتي.....




بـديــــت بـسـم الـرب الـعـالـــــــــــــــــــــي
وإذا راد شـــــــــــــي يـــــكـــــــــون


مـــــابـالـيـد دبـرة للـــــــــغالــــــــــــــــــــي
واللـــي تـــــمعـن بـالــقــدر يـهـــــون


ودعـــنـــا الـمــــكسب وراس الـمـالـــــــــي
وصـــرنـا مـفـلـسين كـالـديــــــــــــون


أم صـــبـور عـطـوف بـعـد حـالــــــــــــــــي
رغـم الـتــعــب تـصبر مهما يكــــــــون


وديــعــة مـع بـراءة رغم سـوء الاحوالــــي
بالطـيـب على الفـطـرة صــدقــــــــــــون


من حـسن حظه الله كـمـله بالمعانــــــــــــي
الـمـدح غـيـر كـافـي كـان تـــــــــــدرون


وعــزانا انه من نـسـل الـحـلالــــــــــــــــــي
سـلـسـلة اخــــيـــار مـــا يـــبــــــــورون


اســلالة أجـواد وهـأيـبـهـم بالـعـالــــــــــــي
ميزتــهم الصبروالحلم للي يدركــــــــــون


يــالله بـجــاهك ياغـزيــز الـجــــــــــلالـــــي
تجعل مقره مع الخالدات والمـكرمـــــــــون


عـسـا الـجنـة لــفــــــــوادي نـــزالـــــــــــي
تـقـدس روحـه مـع الـطـيبــات والـطيبــون


تـقـول الـبـارحـة سـاهـر والـعيـن ســـــاري
يـاحـمـيـد ابـتـي دكـتـور يـعـالـج الـعـيــون


قـلت لـبـيـه وشديـنـا من الـقـصيـم رحـالـي
طـبينـاالـعـارض لـتـخـصـص الـعـيـــــــون


وبـعـد شـديـنـا لـديـار الـضباب تـرحـالـــي
وآخـــر الــمـطــاف قــرب الـبـرشـلـــــــون


وقبل هذا وبعـده للفحـوصات مطنا الفيافي
مـاهـوكــثـيـر عـلـى قـرة الــعــيــــــــــــون


قــالـوا مـاقـصـرت وفـيـت بـالـكـمـالـــــي
قـلـت مـاهــو كــثــيـــر لاتـــلـــومـــــــــون


ومـنـذ نعـومة اضـفـاري اشـكـر الـمـولـى
بـريـت بـوالـدي مـع انـي صـغـيـــــــــرون


وبـعـد هــذا حـن عـلـي خـالـة لـــــــــــي
وسـددت احـسانه والـواجـب وفا الـديـــون


وقـدر الــرب بـالـتـجـمـل لـخـوالـــــــــي
ابـحـيـاتـهـم رحـلـوا عـنـا وهـم يشكـــرون


حـقـهـم عـظيم وكبير عـلى العـيالــــــي
واجــب عـلـى جـمـيـع اللـــي بـــالـكـــــــون


مـانـيـب شـاعـر بـالـسـلـيـقـه للـمـعـاني
لـكـن مـمـا يـجـيــش بــالــمــكــنــــــــــــون


وصــــلاة ربـي فـي كـل الأحـوالــــــــي
عـلـى الـسـيـد الـمـخـتـار اللــي تــحــبـــــون

(مع تحيات)
حمد بن إبراهيم الصريخ



















  رد مع اقتباس
قديم 13-03-2010, 01:24 PM   رقم المشاركة : 4
   
 
 
عاشق التراث
(..: أول الطريق إلى القمة :..)
 
 
   

 







 




عاشق التراث غير متصل

عاشق التراث is an unknown quantity at this point


افتراضي


حويطة البسام


كان الشيخ العلامه عبدالرحمن السعدي رحمة الله بيته يقع بالحويطه وفي احدى الايام يوم جمعه ضحى ونحن اولاد الحي اطفال وقد عملنا الشاي


وقتها جاء الشيخ الينا وقال شبيت على الشاهي


قلت ايه يا عم و نحن علىاستحياء تفضل معنا قال: وهو كذلك ثم جلس معنا وقد عرف ببساطة و بشاشته ..... و شرب معنا الشاي .


واخذ يداعبنا بلباقة واعجبه انني اتى للصلاه ومعي الدروس من المدرسه


وقبلني و اعطاني ربع ريال فضة و يعادل خمس ريال الان ..


،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
يوم العيد مع الشيخ ابن سعدي


عبدالله بن مرزوق كريم جدا كان يوزع خقاق على الصغار قبل يوم العيد و يقدم يوم العيد ذبيحه مع الرز و البيض على صينيه كبيره على وكر و جاء الشيخ عبدالرحمن السعدي و تناول طعام العيد مع اهل الحويطه و خاصة صينية ابو مرزوق و قال ابن مرزوق


يستفتيي الشيخ هو علي ثم هلي بالصينيه قال الشيخ ان الله كريم و يحب الكريم ثم وقفابن مرزوق يرقص فرحاً و الشيخ يبتسم


مع الحضور كعادته


كان عمري سبع سنوات انها مواقف جميلة مع عالم جليل رحمه الله و جمعنا به .... الأخره .


.،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
موقف عظيم مع الشيخ


ابرهيم العبدالرحمن البسام رحمه الله


و مرت السنين وقد عشت في كنف الخاله موضى العبدالله اليحيا خالة الوالد منذ صغري و قد شملتني بعطفها و حنانها لأني كنت يتيم و الحمد لله احسنت اليها


بعدما كبرت وهي قد بلغت الكبر و المرض و ذهبت الى بريدة لعمل عملية لوز


لان مستشفى عنيزة لا يوجد به اخصائي انذاك و قد حزنت جداً و كان جارنا ابو عبدالرحمن البسام رحمه الله وقد جاء لزياتي ببريده و اطمأن على صحتي ثم ذهب الى خالتي وكانت بمثاية والده وكنت ادعوها (يمه) وقال لها حمد سوى عملية وهو صحته بخير ويبي يجي ابشري هاليومين فرحت فرحاً عظيماً وليس غريبا هذا الموقوف على هذا الرجل العظيم صاحب العقل و دين و كرم ان بابه مفتوح طيلة السنه و ابناءه من بعده انها شجرة مباركه . جزاهم الله خيراً


،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
السفير محمد الحمد الشبيلي


بيت الشبيلي بالحويطه وكانو اهل دين و كرم و الضعفاء و المحتاجين يأتون الى بيت والده السفير يتناولون طعم الأفطار و العشاء في رمضان .


اما السفير ابو سليمان يأتي الى مسقط رأسه بعنيزة وقد عرف بالكرم و حاتم زمان أن لا يريد أن يكلف أحد بل هو يدعو الناس و خاصه الجيران الى بيته للطعام و غيره بل ويقدم لهم الهدايا و ذات مره سئـل عن جارته الخالة موضي اليحيا


قالو له أنها في البيت وانها لا تخرج من البيت ولا حتي من الصفه أي الغرفه ثم دخل عليها في غرفتها . لا تستطيع الحركه نظرا لمرضها و كبر سنها ثم سلم عليها و عرف بنفسه وقد اعطائها شيئاً من الفلوس وقد عرف ببساطته و لباقته انه شهم وعظيم لقد منحه الله الحكمه و التواضع و الكرم و قد الف الدكتور عبدالرحمن الشبيلي كتاب عن سيرته و اعماله التى لا تحصى رحمه الله .


،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
صالح الخليفي


نعم الجار رحمه الله أنه صاحب دين و فزعه لقد عرف عنه حسن الجوار مع كبيرهم و ضعيفهم في من العطف و الرحمه و فعل الخير و الاحسان وليس على جيرانه فقط بل غيرهم انه صاحب محل دكان و يعمل حراز عرف بمهارته بصنع الحذاء الجميل ولكن احيانا يضحى بصنعته التى منها قوت عيشته و آبنائه اذا صلى على الجنازه خرج و ترك دكان ثم نزل بالقبر و انزل الجنازه في اللحد ثم اكمل اللبن و الطين و الدفن هذه سيرته العطره و حتى هذا السيره الطيبه ابنه عبدالرحمن وفق الله و جزاهيم الله بأحسن الجزاء جميعاً وختاماً هذه السيرة الطيبه بالآباء و الاجداد رحمهم الله


حمد ابراهيم الصريخ


،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
نوره السليمان الرهيط


كانت من اهل الحي انها صاحبه عقل و دين وقد احصنت نفسها لا ترغب في الزاوج وقد نشأت نشأه صالحه في كنف والدها صاحب علم و دين وقد علمها بصغرها ثم بعد ذلك اصبحت امرأه ناضجه ثم فتحت مدرسه كتاتيب و قامت بتعليم البنات بطريقة الألواح كالهجاء وجزء عم و امور العلم و الدين و غيره اذا حفطت البنت وكبرت يوضع الذهب على رآسها وتمسك يدها آمراه كبيره ثم تطوف الشوراع وخلفها جميع زميلاتها ويردون حافظ حافظ جزء عم حافظ حافظ كل القران بعد ذلك يدخلون على بيت اهل البنت الحافظه يتنالون الشاي و شيئا من الاكل ومعهم المطوعه وهي نورة سليمان الرهيط .


بعد ذلك افتحت مدرسة نظامية اسمها المدرسة الاولى بعنيزة ثم عينت ابله نوره الرهيط بالمدرسه وقد نالت الشهاده الابتدايه نعم المرأه الصالحه .


فيها الصراح والكرم والعقل انها مدرسه بجميع الخصال وكانت الظروف صعبه ثم نستاجر اتبيس و نقوم برحلة الى .البر. بجميع اقاربها و جيرانها انها أمراة عظيمه رحمها الله و اسكنها فسيح جناته مع الصديقين و الصالحين.


،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
عبدالله الضراب


كان رحمه الله نائب من رجال هيئة الامر بالمعروف و النهي عن المنكر ولكنه يبتسم بالعقلانيه و الحكمه يعاملنا بلطف و لين ولا اذكر مره ضربنا او نهرنا يأمرنا بالمعروف و كنا لا نخاف منه بل نحترمه لان الرجل عاقل و محبوب وكانو اهل الحي يمتازون بحسن الجوار يد واحده في التعاطف والاحسان و المحبه وكانت الناس يتصفون بالثقه و العاطفه و القناعه في كل الأمور مع العلم بأن الأحوال صعبه فيها مسغبه و شغف العيش و التقشف ..


،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،


جعلنا الله و ايامكم من التابعين و الصالحين و المعذره انها حاجة في نفس منذ وقت طويل والله يتولانا و اياكم في الدنيا و الاخره في اعمال الخير و العفو و المعذره
حمد ابراهيم الصريخ



















  رد مع اقتباس
قديم 13-03-2010, 01:25 PM   رقم المشاركة : 5
   
 
 
عاشق التراث
(..: أول الطريق إلى القمة :..)
 
 
   

 







 




عاشق التراث غير متصل

عاشق التراث is an unknown quantity at this point


افتراضي


الزواج قديماً ..




" الخطوبة "

السؤال عن الزوجة وأهلها في أحوالهم بدقه متناهية كالأخلاق و خاصة أم الزوجة قيل
المثل المشهور ( اسأل عن امها قبل تضمها). وبعد تذهب الخاطبة بطلب البنت , تمتاز
الخطيبة بالذكاء و الخبرة,و يقول المثل من الجدات (الحرمة .. حديث و سْوَا ) أي أهم
مافي المرأة أنها تكون متكلمة و تجيد الطبخ .
وبعد من أجل التأثير على أهل الزوجة وكان الناس يركزون على أن يكون الزوج
صالحاً وباراً ولا يشرب الدخان وكادح لمعيشته ثم بعد ذلك السؤال عن الزوج
بالاستفسار إذا كان فعلاً أهلاً للزوجية تأتي الموافقة و تسمى (أعطي بالقبول) .


" الجهاز أي المهر"

عبارة عن دواشق ومضاريب كنابل \ وبرانيس وجلود القعود و هذين مفارش كما
هو الحال .
الكساء : عبي للنساء و الأم والخالت وا لعمات والأخوات و تسمى عباة تبريز خشنة
شبيهة بالمنثر .
ثياب روز و رش المطر و حلوطار و مقاطع أو كرت .
للعروسة مقطع مطرز و دفة أي عباة مطرزة بالزري ثوب مكمم مشجر بعده جاء ثوب
التلي مزركش بالزري .
مشالح للرجال الأب والأعمام و الأخوال والأخوان , ثياب خام أو زهور أي شبيهة
أي شبيهة بالدوبلين و يسمى قرطاسي أو لاس أي شبيهة بالسلك , غتر بوال
شمغ أبو ديك و غتر غبانة بما فيهم لبس العريس .
دفع فلوس مقدارهن حسب الظروف و لابد من صندوق الهند كبير و ثقيل الوزن جداً
يوضع على أربع مناصب بالروشن للملابس و يوجد فيه سلات .

"المــِلْـكة "
وتسمى يوم الضيفة الذبح والطبخ والنفخ , ليس هناك قصور أفراح بل في البيوت و
يستعيرون جميع مالزم من الأواني و معاميل الشاي والقهوة والفناجيل حتى الفرش من
الزل والبسط .
الطبخ : جريش , لحم , مرق من القرع و قمردين و محلبية .
الزوجة تمشط بالسمن و الورد و يشبك على رأسها الهامة قطعة من الذهب و تخضب
يديها و رجليها بالحناء .
يأتي للضيفة في مائدة العشاء أهل الزوجة الرجال من اهل الزوج و الرجال و النساء من أقارب الزوجة وجيرانها و يقدم عصراً و أهل الزوجة يرسلون عشاء لأهل الزوج
من النساء إلى بيتهن .

" ليلة العرس "
يذهب الزوج مع الرِجال إلى بيت اهل الزوجة مشياً على الأقدام حاملين الأتاريك
على أكتافهم تعطي إضاءة قوية جداً و يسمون (الجيش) إذا كانوا من بلدة
أخرى يسمون (الجنَب) و إذا وصلوا يبدأون أهل الزوجة يهلون ويرحبون
ويقولون .. هلا والله هم هلا من الصمان إلى الدهناء بالسنه عيدين واليوم ثالث
الله يبارك في بنت فلان وولد فلان اللي طببوكم محلنا ...
ثم تدار القهوة والشاي و البخور والشربات بعد ذلك تبدأ التهاني و التبريكات والدعاء
بالتوفيق .
بعد ذلك يقوم ولي أمر البنت و يمسك بيد العريس كام جرت العادة و يذهب به
إلى الصفة أو الروشن يعني غرفة الزواج و يوجد مع الزوجة البياعة حرمة
كبيرة ناضجة تجيد الكلام بحكمة تسلم على الزوج وتقول .. الله يجعلك أبو عياله
و هي أم عيالك و تمسوا على خير .. بعد منتصف الليل تخرج البياعة للزوج معها
الشاي و القهوة و البياعة تعطى حفنة من الفلوس تسمى البياعة , تكمل العروس
الليلة عند الزوج في الصباح يفطر بالقدوع و الشاي ثم يذهب إلى أهله يسلم عليهم
و يباركون له عادة يقال للزوج ( نسلبك أو نضيفك ) مداعبة يعني عطنا هدية أو نعطيك
غالباً .. يكون ذكياً فيرد على من قال هذه العبارة ويقول (مشرية) و تذهب فكاهة ..
يرجع إلى الزوجة و معه الصباحة ربما قردالة توضع على الصدر و هذه قبل ظهور
الرشرش .
" الزيارة "
تزار العروسة عند اهلها بحفل كبير من النساء من أهل الزوجين و الأقارب
و الجيران و غيرهم , يوضع على رأس الزوجة شبك المعاني و الهياكل
والشبابيك و الهلال , و هذه كتلة من الذهب تتدلى من الهامة الموضوعة
على رأسها على الظهر و الكتفين و يوضع بالأذان خماخم و اليدين بناقر
و شميلات و خواتم تسمى شرقي و حجول بالرجلين و هذا الذهب دائماً يكون إعارة
أما من صائغ الذهب أو من الاثرياء و تلبس مقطعاً مطرز بالزري و ثوب مشجر
مكمم ثم ظهر التلّي مزركش بالزري
و تأتي للنساء عليها الدفة ثم تخلع الدفة و تجلس بين النساء و هي على
استحياء تام تضع يدها على حاجبها و هذا عرف للعروسات في هذه المناسبات
ثم الشاي و البخور و الرقص و الغناء .
" الرحيل "
تذهب الزوجة إلى بيت الزوج و أهله ليلاً يكون في محفل على خفيف يهلون
و يرحبون و لزاماً عليها تأخذ هدية كليجا , لأهل زوجها و أقاربه و في
الصباح الاستعداد للضيفة أي مائدة الرحيل مثل ما صار في مائدة الملكة.

" الزيارة "
في بيت أهل الزوج مثل الزيارة التي صارت في بيت أهل الزوجة ثم تنتهي
مراسيم الزواج و تسمى (الخبة) و هكذا , ومرت السنين و تغيرت الأحول
من حسن إلى أحسن والله المستعان ,,



















  رد مع اقتباس
قديم 13-03-2010, 01:28 PM   رقم المشاركة : 6
   
 
 
عاشق التراث
(..: أول الطريق إلى القمة :..)
 
 
   

 







 




عاشق التراث غير متصل

عاشق التراث is an unknown quantity at this point


افتراضي


ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ



















  رد مع اقتباس
قديم 13-03-2010, 01:29 PM   رقم المشاركة : 7
   
 
 
عاشق التراث
(..: أول الطريق إلى القمة :..)
 
 
   

 







 




عاشق التراث غير متصل

عاشق التراث is an unknown quantity at this point


افتراضي


ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ



















  رد مع اقتباس
قديم 13-03-2010, 01:31 PM   رقم المشاركة : 8
   
 
 
عاشق التراث
(..: أول الطريق إلى القمة :..)
 
 
   

 







 




عاشق التراث غير متصل

عاشق التراث is an unknown quantity at this point


افتراضي


ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ



















  رد مع اقتباس
قديم 13-03-2010, 01:37 PM   رقم المشاركة : 9
   
 
 
عاشق التراث
(..: أول الطريق إلى القمة :..)
 
 
   

 







 




عاشق التراث غير متصل

عاشق التراث is an unknown quantity at this point


افتراضي


ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ



ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ



ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ


ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ



ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ


ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ



ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ



















  رد مع اقتباس
قديم 13-03-2010, 01:40 PM   رقم المشاركة : 10
   
 
 
عاشق التراث
(..: أول الطريق إلى القمة :..)
 
 
   

 







 




عاشق التراث غير متصل

عاشق التراث is an unknown quantity at this point


افتراضي


ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ



















  رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

 

الساعة الآن 06:18 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
دعم واستضافة: فنتاستك لخدمات الواب

رقم التسجيل بوزارة الثقافة والإعلام - م ن / 153 / 1432

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
المواضيع و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها وليست بالضرورة أن تمثل الرأي الرسمي لإدارة منتديات شباب عنيزة